الفراغ

وجد علماء الفلك كوكبًا خارج المجموعة الشمسية جحيمًا وحشيًا حيث تمطر الحديد السائل

وجد علماء الفلك كوكبًا خارج المجموعة الشمسية جحيمًا وحشيًا حيث تمطر الحديد السائل

في الوقت الحالي ، يتسبب فيروس COVID-19 في جعل الحياة على الأرض مزعجة للغاية ، ولكن كما يقول المثل القديم ، "يمكن أن تكون الأمور دائمًا أسوأ". يمكن أن تعيش على كوكب WASP-76b بدلاً من ذلك.

تقع 640 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الحوت ، WASP-76b هو عملاق غازي شديد الحرارة ، يبلغ قطره 165000 ميل (266000 كم). وهذا يجعل حجمه ضعف حجم كوكب المشتري ، أكبر كواكب نظامنا الشمسي. قطر المشتري هو 88.695 ميلا (142.800 كم)، الذي 11 مرة بحجم الأرض.

ذات صلة: WFIRST TELESCOPE يعرض أسلوب ناسا الجديد للصيد خارج الأرض

على الرغم من حجمه الهائل ، فإن WASP-76b لديه كتلة أقل من كوكب المشتري ، ربما لأنه لا يملك أبدًا فرصة ليبرد. ذلك لأن WASP-76b يدور حول نجم يبلغ حجمه ضعف حجم شمسنا تقريبًا ، وعلى مسافة ثلاث مرات نصف قطر النجم.

Tidally مغلق

WASP-76b هو الكوكب الوحيد لنجمه ، وهو يدور حول النجم مرة كل مرة 1.8 أيام الأرض. يتسبب هذا المدار الضيق في جعل الكوكب "مغلقًا تدريجيًا" ، تمامًا مثل قمرنا. هذا يعني أن الكوكب يدور حول محوره ويدور حول نجمه بنفس المعدل. يؤدي هذا إلى مواجهة جانب واحد من WASP-76b دائمًا نجمه ، وجانب واحد يواجه دائمًا بعيدًا.

تصل درجات الحرارة على النجمة المواجهة ، أو "الجانب اليومي" 4350 درجة فهرنهايت (2400 درجة مئوية) ، وهو ساخن بدرجة كافية لتبخير أي معادن موجودة على الكوكب. تصل درجات الحرارة على الجانب المواجه بعيدًا عن النجم أو "الجانب الليلي" 2،730 درجة فهرنهايت (1500 درجة مئوية).

اكتشاف WASP-76b

تم اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية في عام 2013 بواسطة هشيل Spectrograph ل رocky هxoplanets و سالطاولة سطري اbservations (اسبريسو). هذه أداة مثبتة على التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي ، الموجود في تشيلي.

اكتشف ESPRESSO بخارًا حديديًا على طول الحدود "المسائية" التي تفصل جانب النهار WASP-76 b عن جانبه الليلي ، ومع ذلك ، لم يكتشفوه على طول حدود "الصباح". هذا يعني أن شيئًا ما كان يتسبب في اختفاء الحديد.

خلص العلماء إلى أن الرياح على WASP-76b ، لها سرعات تزيد عن11000 ميل في الساعة (18000 كم / ساعة) ، كانت تحمل الحديد المتبخّر من النهار إلى الليل ، حيث كان يتكثف في مطر حديدي منصهر.

وصف الأستاذ المساعد في علم الفلك في جامعة جنيف في سويسرا ، ديفيد إهرنريتش ، الظروف على WASP-76b بأنها "من المحتمل أن تكون هذه هي أشد المناخات التي يمكن أن نجدها على كوكب ما".

الكواكب الخارجية الأخرى

لم يتم اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية ، أو كوكب خارج المجموعة الشمسية ، حتى عام 1992. اعتبارًا من 1 مايو 2020 ، هناك 4,260 الكواكب الخارجية في 3,149 أنظمة و 696 أنظمة لها كواكب متعددة.

"لقد كان عالماً لا يعرف معنى الليل والنهار ، والسنوات أو الفصول. تشاركت ستة شموس ملونة في سمائها ، بحيث لم يكن هناك سوى تغيير في الضوء ، وليس ظلام على الإطلاق. ... على الرغم من أن الكوكب قد يكون محترقًا بسبب الحرائق المركزية في عصر ما ، والمجمدة في الخارج في عصر آخر ، كانت مع ذلك موطنًا للذكاء.وقفت البلورات العظيمة متعددة الأوجه مجمعة في أنماط هندسية معقدة ، بلا حراك في عصور البرد ، تنمو ببطء على طول عروق معدنية عندما كان العالم دافئًا مرة أخرى. لا يهم إذا استغرق الأمر ألف عام حتى يكملوا فكرة. كان الكون لا يزال شابًا ، والوقت يمتد إلى ما لا نهاية قبلهم. - آرثر سي كلارك ، نهاية الطفولة

تحتفظ ناسا بقائمة من الكواكب الخارجية في أرشيف ناسا للكواكب الخارجية ، وهو جزء من مركز المعالجة والتحليل بالأشعة تحت الحمراء الموجود في حرم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في باسادينا ، كاليفورنيا.

حتى الآن ، تقع جميع الكواكب الخارجية المعروفة ضمن مجرتنا درب التبانة. أقل كوكب خارج المجموعة الشمسية ضخامة هو Draugr ، الذي تبلغ كتلته ضعف كتلة القمر. أكبر كوكب خارج المجموعة الشمسية هو HR 2562 b ، وهو على وشك 30 مرات كتلة كوكب المشتري.

يختلف الوقت الذي يستغرقه كوكب خارج المجموعة الشمسية في الدوران حول نجمه من بضع ساعات إلى آلاف السنين. أقرب كوكب خارجي إلى الأرض هو Proxima Centauri b ، والذي يدور حول النجم الأقرب لشمسنا ، Proxima Centauri ، وهو فقط 4.2 سنة ضوئية بعيدا.

الكوكب الخارجي الأكثر تشابهًا مع الأرض هو Teegarden b ، والذي يدور حول بداية قزم أحمر 12 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي. Teegarden b يدور حول نجمه فقط 4.91 يوم، لكن كتلتها مطابقة تقريبًا لكتلة الأرض ومن المحتمل أن تكون صخرية. حتى أنه قد يحتوي على مياه محيطية على سطحه ، ويقدر العلماء أن درجة حرارة سطحه بينهما 0 ° و 50 درجة مئوية.

مهما كانت الظروف في Teegarden b ، يجب أن تكون أفضل من تلك الموجودة على WASP-76b حيث دائما غائم مع فرصة هطول أمطار حديدية منصهرة


شاهد الفيديو: كيف يعرف علماء الفلك تفاصيل كواكب خارج المجموعة الشمسية How astronomers know details of exoplanets? (كانون الثاني 2022).